السلام عليكم
في بداية هذه التغطية أود أن أستعرض أمامكم نتائج الجولات الماضية بالترتيب لكي نأخذ تصور كامل عن الرالي وترتيبات المتسابقين
كما تعلمون أن الرالي في هذه السنة انقسم إلى قسمين بعد خلافات طويلة بين بعض شباب حائل واللجنة المنظمة حول كون سياراتهم تابعة للفئة الدولية أو لا ، تقرر في النهاية أن تكون مشاركتهم مشاركة ( محلية ) وأن يعتبروا فئة أخرى لا تدخل ضمن التصنيف الدولي للراليات لكن تدخل ضمن التصنيف المحلي
نبدأ بالجولة الاستعراضية التي تمت في مركز الأمير سلطان الحضاري يوم الثلاثاء
وهذا هو جدول ترتيبات الجولة الاستعراضية بالتفصيل
ويوجد لدي تغطية بـ 470 صورة للجولة الاستعراضية وضعتها فيما مضى
ثم ننتقل إلى جولة النفود الأولى يوم الاربعاء، المنطلقة من ( روض جبة )
ثم نقطة الاستراحة في العليم ، والجدير بالذكر أن نقطة العليم تغيرت في هذه السنة من نفس العليم إلى محاذاته بجانب طريق الجوف ، حيث كانت النقطة قبل الطريق اللي من طريق الجوف للعليم بحوالي 10 كلم .
ثم ينتهي الطريق بنقطة جبة وبعد ذلك يتوجه المتسابقون إلى المغواة مره أخرى ، ثم يعطون فرصة 3 ساعات فقط للصيانة
وقد كان هناك كم كبير من الأعطال لعدد لا بأس به من المتسابقين
من أبرز الأعطال اللتي وقفت عليها عطل للكابتن مبارك فرحان الشمري ، حيث رأيته وهو يقوم بتغيير الدفرنس الأمامي كاملاً ويستبدله بدفرنس جديد
ومن الأعطال أيضاً عطل للهولندي توني فان ديجن سائق الميتسوبيشي ، حيث أخبرني أنه بعد 80 كلم من الانطلاقة أصبح يمشي بالكفرات الخلفية فقط
أيضاً الألماني وولف قانق ويلز سائق الباجيرو واجه بعض الأعطال حيث أوضح أن محرك السيارة توقف عليه فجأة من دون أي مقدمات ، ثم بعد انتظار نصف ساعة حاول تشغيلها واشتغلت واستكمل السباق ، أيضاً واجه الألماني مشكلة في أحد الإطارات حيث ( انقطمت ) أغلب صواميل الإطار وبعد محاولات نجح في توفير صواميل من الإطارات الأخرى واستطاع الإكمال
الكابتن خالد الهمزاني واجه بعض المشاكل في المساعدات لكن استطاع إصلاحها
كان هناك حركة كبير في ( المعمل ) الهنقاري ، حيث كان هناك فك وتربيط لكن لم أستطع معرفة المشاكل لصعوبة التفاهم
مطير الشمري واجه ( حادث مروري ) داخل النفود ، حيث إصطدم بجيب من نوع جي إكس كان أمامه وحينما كان مطير في رأس الطلعة ضرب عليه بريك فصدمه على حسب كلام مطير ،كلف الحادث مطير كسر في الرديتر ، تم إصلاح المشكلة على عجالة في نقطة العليم حيث قام أحد الشباب بفك رديتر سيارته الربع وتركيبه على ربع مطير ، وفي المغواة تم إصلاح باقي المشكلة ، لكن بقي شكل الصدمة كما هو عليه والسيارة تمشي على ما يرام
سفاح الصعيدي تعرض لحادث إنقلاب قرب العليم ، ولكنه كان سليماً ولله الحمد حيث قام بتعديل سيارته والمواصلة مع فزعة شباب حائل .
عموماً يتفق أغلب السائقين على أن الجولة الأولى هي الأصعب في الرالي وذلك لكثرة المطبات الموجودة فيها وعدم تعود الغالبية على أنظمة النقاط الجديدة ، حيث كان هناك تفويت لكثير من النقاط وكل نقطة تفوت يحسب عليها بلنتي أوتوماتيكياً قدره ( 15 دقيقة )
وترتيبات الجولة الأولى هي على النحو التالي
[imghttp://]
www.nfud.com/myphotos/rally20081stround.jpg[/img]وللوصول إلى تغطية بـ 639 صورة لمرحلة النفود الأولى راجع مشاركة سابقة لي هنا
بعد ذلك تأتي جولة النفود الثانية ، الجولة الأخيرة ، المنطلقة من جبل ( ضبع ) الجميل الواقع بعد قرية قناء بحوالي 5 كلم على اليسار. حيث بدأت الانطلاقة متأخرة الساعة 9:15 صباحاً
و كانت معنويات الجميع مرتفعة والجميع كان يطمح لتحقيق مركز متقدم عن مركزه في الجولة الأولى.
وفي بداية هذه الجولة كان عدد المتسابقين قد تقلص من 33 متسابق في الجولتين السابقتين إلى 23 متسابق بعد انسحاب البعض
ومن مستويات نقطة البداية يستطيع ( بسيط الملاحظة ) أن يكتشف الفرق بين سيارة الكابتن ناصر العطية والروسي بوريس قودسن
وسيارات بقية المتسابقين .
قمت بإلتقاط 394 صورة من نقطة الانطلاق لتحميلها انقر فوق الرابط
www.nfud.com/rally20082ndroundstart.rarوفي نقطة نهاية السباق في الفرحانية ، كانت الإثارة متتابعة
حيث كان هناك خطأ في إحداثية نقطة النهاية يوازي الـ 400 متر ، فكان غالبية المتسابقين ( حتى الأوائل ) يتوهون بجانب النقطة يرون الزحمة لكن لا يعرفون أين مدخل النقطة بالضبط ، وأكثر المناظر إثارة هناك كان وصول 3 سيارات متتابعات في وقت واحد ، الأولى كانت لمبارك الشمري ، حيث تاه كالجميع في مدخل النقطة ، وجميع المتابعين يحاولون توجيهه وهو يبحث عن نقطة وبعده بقليل وصل أحد المتسابقين الإماراتيين ، وتاه أيضاً ، لكنه تنبه لمكان الدخول أسرع من مبارك اللذي كان يدور حول الجماهير ولا يدري أين المدخل ، وقبل أن يدخل السائق الإماراتي بثواني تفاجأنا براجح الرمالي يمشي مسرعاً ويسبق الإماراتي على نقطة النهاية ، من دون أن يتوه كالبقية حيث أعتقد أنه ترك تعليمات الملاح التي توجهه نحو النقطة الموجودة على القارمن واتبع اتجاه الجماهير ، فدخل راجح ودخل بعده الإماراتي ثم وصل مبارك ،
بالطبع أول المتسابقين وصولاً كان ناصر العطية ، حيث علمت من أحد المتسابقين الآخرين أن ناصر كان يسير على سهال المحفر بسرعة 200 إلى 220 كلم بالساعة ، وذلك بفضل سيارته المجهزة بأحدث أنظمة السلامة والتعليق والملاحة
ومن الطريف أن ناصر سبقنا إلى نقطة الفرحانية مع أننا كنا ماشين على الزفلت ،
ونتائج الرالي النهائية هي على النحو التالي
وقمنا بتصوير 325 صورة في نقطة النهاية أرجو أن تستمتعو بها
للتحميل انقر فوق الرابط
www.nfud.com/rally20082ndroundfinal.rarوبعد وصول أغلب سيارات المتسابقين إنطلقنا إلى المغواة ، لكي نقف على معنويات المتسابقين ونرسف فكرة عن انطباعاتهم حول الرالي
حيث يبدو جميع أبناء حائل بمعنويات منخفضة ، وآمال خائبة بعد وصول النتائج حيث يرمي بعضهم اللوم على عدم وجود دعم مادي كافي لتحقيق مستوى جيد ، والبعض منهم يشتكي من تعقيد النظام الجديد للتوجيه ، والبعض منهم يشتكي من قلة المعلومات عن النظام الجديد المتبع للملاحة .
وفي نفس الوقت تقوم شركة متخصصة في الجي بي إس بفك نظام الملاحة المتطور المؤجر من قبلها للمنظمين ، حيث يحتوي هذا النظام على مجموعة أجهزة تتبع للمتسابق ، وتقوم بتتبع بعض المعلومات عن حالة السيارة مثلاً فيما لو انقلبت السيارة لا سمح الله يقوم الجهاز أوتوماتيكياً بإرسال تحذير لمركز العمليات ، كذلك بها نظام إتصال عبر الأقمار الصناعية بإمكانه إرسال نداء إستغاثة بضغطة زر وإجراء مكالمة للمركز .
وأثناء الرالي ، كان هناك العديد من المنسحبين ، البعض منهم انسحب قبل بداية السباق ، والبعض انسحب بسبب عطل فني أخره كثيراً ، والبعض انسحب بسبب حادث وإليكم ملخص المنسحبين
ولم ينسحب أحد من الفئة الوطنية
وكما أسلفت عن تعقيد نظام البنتيات في الرالي ، كان هناك الكثير من البلنتيات ، البعض منها وصل إلى 30 ساعة !!
حيث أنه بمجرد أن يترك أحد النقاط يحسب بلنتي قدره 15 دقيقه
وإذا تأخر في نقاط الاستراحة أو تأخر عند الانطلاق يحسب بلنتي دقيقة لكل دقيقة تأخر ، وإذا انطلق قبل الوقت المحدد لإنطلاقه من الاستراحة ( مدة الاستراحة 20 دقيقة ) يتم حساب دقيقتين عن كل دقيقة متقدمه
وإليكم جدول البلنتيات
وبعد صلاة المغرب وصل أصحاب السمو الأمير سلطان بن فهد والأمير سعود بن عبدالمحسن حفظهم الله
وتم تتويج الفائزين وسط جو من المتعة والإثارة
ومن الطريف وقت تتويج ناصر العطية ، أنه تم عزف السلام الوطني القطري ، ثم عزف السلام الوطني الفرنسي لأن الملاح ماثيو باميل فرنسي ، ثم تم عزف السلام الألماني لأن السيارة ألمانية الصنع .
والآن أترككم مع الصور الملتقطة في المغواة وعددها 223 صورة
انقر على الرابط للتحميل
www.nfud.com/rally2008finishmghwat.rarأرجو أن تكون التغطية حازت على إعجابكم